18أكتوبر
تحلبلات الويب فيصل الصويمل

تعرف على أبسط مصطلحات تحليلات الويب

عندما يكون لديك موقع إلكتروني أو صفحة إلكترونية ومهما كان هدفها، بالتأكيد سيهمك معرفة سلوك الزوار ومدى استفادتهم منها وهذا هو ما يسمى تحليل الويب أو تحليلات الويب Web analytics وأشهر البرامج المستخدمة هو Google analytics مع وجود غيره وقد كتبت عنها في تدوينه سابقة بعنوان كيف يحلل أصحاب «الميزانيات المنخفضة » سلوك زوار مواقعهم ؟ وهنا سأذكر أهم المصطلحات والمعايير التي تقيس بها زوار الموقع أو الصفحة والتي تعتبر الأساسيات التي توجد في كل تطبيقات تحليلات الويب.

  • التفاعلات Hits والتفاعلات هي الترجمة الأقرب لكلمة Hits حسب رأيي لكن للتوضيح هي عدد مرات طلب صفحة ويب وعدد تحميل الصور والملفات بكافة أنواعها والمستندات وهي تعني بأن فتح صفحة انترنت فيها ثلاث صور مع ملف صوتي وملف وورد يتم حسابها 6 تفاعلات Hits
  • مشاهدات الصفحات Pageviews وهي عدد مرات مشاهدات الصفحات بحيث كل زائر يتم حساب كل الصفحات التي زارها وفي حال قسمنا عدد الزوار على عدد مشاهدات الزوار يكون الناتج هو معدل عدد الصفحات لكل زائر ويهم صاحب الموقع بأن يكون المعدل أكثر من3 صفحات لكل زائر.
  • الزيارات Visits وتسمى أيضاً الجلسات Session وهي تعبر عن عدد الزيارات بحيث تعني الزيارة مجموعة العمليات التي يقوم بها الزائر الواحد خلال الجلسة الواحدة والتي لا تتعدى النصف ساعة.
  • الزوار الفريدون Unique visitor وهو معيار يقيس عدد الزوار الفعلي بحيث يحسبه مرّه واحدة حتى لو زار الصفحة أكثر من مرّه ويكون تحديدها عادة من الـIP.
  • الإحالات Referrer هي الروابط التي جاء منها الزائر والتي قد تكون صفحة في موقع آخر أو شبكة تواصل اجتماعي أو من بريد إلكتروني أو غيرها.
  • الكلمات المفتاحية والعبارات Keyword and phrases وهي الكلمات والعبارات التي كتبها الزائر في محركات البحث حتى يصل للصفحة أو للموقع الإلكتروني.

وفي كل المعايير المذكورة يمكن تحديد بالفترة التي يريدها محلل الويب ليقوم بقياسات مدى التفاعل ويأخذ انطباع مبدئي عن قوة الصفحة أو الموقع وسيكون لي وقفه مستقبلاً مع كل معيار وكذلك مع معايير أدق وأشمل.

شارك التدوينة !

عن فيصل الصويمل

‏‏‏‏‏‏‏‏مُدوِّن مُهتَم بمواقع الإنترنت والمحتوى الرقمي وتحليلات الويب وموظف في مجال الحكومة الإلكترونية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

© Copyright 2017, All Rights Reserved