المجتمع

20أبريل

الاستمتاع بالحياة.. حتى في أبسط التفاصيل

من الأمنيات اللي ما قدرت أحققها حتى الآن، مع إني أعرف أنها مهمة وبسيطة في نفس الوقت ودايم انصح اللي حولي بها وما وصلت لمرحلة تطبيقها، مثل المدخن اللي ينصح عن الابتعاد عن التدخين.

لكن ما يضر خلّونا نسولف فيها شوي وهي “الاستمتاع بالحياة.. حتى في أبسط التفاصيل” مثل:

  • الاستمتاع بشرب الشاي بدل من تحويله لمهمة تعبي فيها بطنك وتعتبر نفسك أنجزت إذا خلصت الكأس، جرّب وارتشف الشاي أو القهوة بدل الشرب مع التذوق بدون التفكير في أمور خارج دائرة الشاي.
  • اذا لعبت مع طفل صغير ركّز معه واندمج كأن ما فيه في الحياة الا انت وهو، وأبعد عنك أي تفكير أو مواضيع خارج موضوع الطفل اللي قدامك.
  • في وقت الأكل استمتع بطعمه وتفرغ له ولا يصير جنبك جوال أو شاشة تلفزيون أو ناس مزعجين، وعشان يصير للأكل طعم تلذذ به وماهو لازم تكثر ويزيد وزنك وأصير أنا السبب.
  • إذا حولك أشجار أو أحواض ورد استمتع بالنظر لها بهدوء وحرك تربتها ودقق في تفاصيلها، ولو كانت مزرعة بيكون الوضع أجمل ونفس الموضوع مع الحيوانات.
  • عند متابعة مسلسل أو فيلم، تفرغ له وأبعد عنك أي شي يشغلك عنه عشان تندمج معه وتحس بتفاصيله.
  • وهنا نقطة مهمة جداّ وهي الصلاة الحقيقية وتأديتها بخشوع وتفرغ لأنها علاقة اتصال مع الرحمن وفيها روحانية.
  • عند قراءة القرآن تقرأه بتفكر وتأمل وتقرغ له ولا يكون قراءة شفهية فقط.
  • اذا جلست في مكان جميل أبعد عنك كل شي يشغلك عن التمعن والاستمتاع بكل ما هو جميل في المكان.
  • لو شفت قدامك لوحة أو تحفة فنية، استمتع بالنظر لها وتمعن في تفاصيلها وأبحر في معاني كانت في مخيلة الفنان.

ولو تلاحظون الشي المشترك هو التفرغ والتمعن والابتعاد عن كل ما يشغلك عن الاستمتاع باللحظة مهما كانت اللحظة.

18أبريل

علاقتي مع قانون الجذب

قبل ما أدخل في التفاصيل أريد التوضيح بأني سأكتب عن تجربتي الشخصية ولن أكتب عن فكرة قانون الجذب والقوانين الكونية وعلاقتها بالدين، أما رأيي ومنظوري العام للقانون فهو إيمان وعلاقة مع الله وثقة لتلبية الرغبات وتحقيق الأمنيات.

في صغري كنت متعود على تخيل الأشياء والأمنيات قبل تحقيقها وأبحر فيها وعندي ذكريات كثيرة فيها ولكن الأهم في أيام الثانوي من 1991م حتى 1993م ووقتها كنت أنظر لنفسي وأنا أدرس بالجامعة وأكرر التأكيد على نفسي وأنا في السيارة بتخيل تفاصيل سأحققها بعد تخرجي من الثانوي، وتلقائياً ينعكس هذا على حماسي في الدراسة لتحقيق ما أتمناه.

أكمل القراءة »
2أبريل
كورونا

ستصبح ذكريات من تاريخنا يا فيروس كورونا (كوفيد-19)

نعيش هذه الأيام أزمة تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم، وفي السعودية حرصت دولتنا على إيقاف انتشاره باحترازات تنوعت وكان هدفها صحة المواطنين والمقيمين وكانت قاسية ولكن سنتخطاها بعون الله.

توقفت حركة الطيران وانقطعنا عن العالم وتوقفت حركة التنقلات الداخلية وكذلك جربنا مصطلح جديد وهو “منع التجول” وأصبحت هناك فترات بسيطة للسماح والحصول على الضروريات، وقبل ذلك توقفت المدارس وتحولت عن بعد وتوقفت الأعمال واتجهت كذلك للعمل عن بعد.

أكمل القراءة »

5ديسمبر

السعودية الجديدة.. شعارها “شبابنا أبخص”

من عاش بداية شبابه في عام الألفين وما بعده يعرف معنى السعودية الجديدة لأنه قد كان وقتها في دراسته الثانوية وبعدها قد يكون دخل الجامعة أو توظف في وظيفة بسيطة وهو بالذات يعرف الفرق بين ذلك الوقت ووقتنا اليوم ويحس بالتحولات الجوهرية الفكرية والثقافية والتنموية والحياتية وقد يقاوم التغيير بعض الشئ لأنه يخاف من بقايا ذكريات من كانوا يخيفونه. أكمل القراءة »

2ديسمبر

وهل انتهى عصر العبيد؟

البداية مع التعريف “العُبُودِيَّة أو الرِّقّ مصطلح يُشير إلى حالة امتلاك إنسان لإنسان آخر، ويطلق على المالك مسمّى السَّيِّد وعلى المملوك مسمّى العَبْد أو الرقيق”

في أذهاننا تعود الذاكرة للتاريخ وكأن العبودية من الماضي ولكن هناك مصطلح جديد للعبودية يسمى العبودية الحديثة أو الرق الحديث وهي أنواع منها: أكمل القراءة »

10سبتمبر

يا أرض أنا منِّك…

يا أرض أنا منِّك

ولا لي غنى عنِّك

مشيت بك رمضاء

ووقفت فيك ظِلال

حفرت بك ذكرى سنين

وبنيت بأحجارك حنين

سولفت لك

واحتجت لك

واشتقت لك

برد وهجير

عاشوا بك أجدادي

وعشتك بكل إحساس

من يوم ميلادي

وأفخر إذا ساهمت

في رفعة بلادي

أرسم بك الأحلام

لو ما أحققها

بكره تكمّلها

من بعدي أحفادي

بي همةٍ ترقى سما

تركض ولو مرة تطيح

تقوم من عثراتها

أقوى من أعتى ريح

ترقى سما

وتطالع حدود السحاب

فوق الهضاب

هذا مكانك يالطموح

ولأجلك أعيش بألف روح

خطواتي تصارع جبل

وأصنع من العثرة أمل

وما دام بي همّة

غصب أوصل القمّة

16يونيو

بوادر مرحلة الهدوء بعد الـ45

بعد عمر الـ45 صرت أستغرب من اللي يجلس ثلاث ساعات في مكان واحد عشان يلعب بلوت ويستمتع بما يفعل ولو تقول له فلان يبيك ما قدرت تسحبه من مكانه مع اني كنت مثله، وصار يجيني الملل من الجلسة في كوفي مع مجموعة معارف، ولا صرت أحب اني اروح مشوار مع اثنين لمطعم عشان نتعشى فيه، ولا أحرص على كشتات البر مع مجموعة شباب في وقت الربيع مثل زمان أول. أكمل القراءة »

27يناير

ابو مسامح وابو مساعد ورؤية 2030

ابو مسامح وابو مساعد جيران من سنين ومتشابهين في حجم عائلاتهم ودخلهم الشهري لكن يختلفون في طريقة تعاملهم المالي مع أبنائهم وبناتهم وهذا انعكس على حياة الأبناء بعد ما كبروا وكونوا أسر مستقلة، والفرق كان في طريقة الصرف ومتابعة بعد الصرف.
ابو مسامح مثلاً نظامه من يوم كان أبناءه صغار بعد ما يستلم الراتب ييعطيهم كل واحد قسم من الراتب ويعطي ام مسامح بعد ويترك الباقي له ولا يسأل أحد عن وين بيصرفها أو كيف بيصرفها وهل هو محتاجها أو لا وإذا واحد منهم في نص الشهر قال خلصت فلوسي يضغط على نفسه ويعطيه بدون ما يقول له ليه.

أكمل القراءة »

© جميع الحقوق محفوظة 2020
website https://www.trimmeradviser.com/