المجتمع

10نوفمبر

هوس الألقاب مرض فاقدي الثقة

يبحث ويحرص على أن يذكر قبل اسمه لقب لكي يحس بقيمته التي هو فاقدها في داخله ولكي يغطي إحساسه بالذنب لعدم فاعليته في المجتمع ولكونه ليس من لبناته الرئيسية.

إذا وصلت لهذا الحد فلن تكون في المستقبل إلا شخص هامشي، لأن اللقب الذي بلا أساس يختفي مع الوقت ولا يبقى إلا ما قدمه الإنسان في بناء مجتمعه.

لكي تكون لبنة من لبنات المجتمع فكّر في البذل والعطاء والإصلاح وفكّر في الدور الذي تقوم به وما ينتج منه في خدمة من حولك.

الموظف البسيط له دوره في العمل الذي يقوم به ولو جلس مع نفسه قليلاً سيعرف دوره ضمن مكونات المجتمع ولن يبحث عن لقب لأن دوره يتحدث عنه.

وأيضاً صديقه الموظف المتخصص الذي تعلم وتدرب على تخصصه وطبق ما تعلمه ومع كل تطبيق يفكر في التحسين ويركز على أن تنعكس نتائج كل ما يعمل عليه في بناء مجتمعه وتحسين بيئته ومستقبل بلاده ويحرص على أن ينقل المعرفة للجيل الذي بعده.

المهندس الناجح يعلم مدى الدور الذي يقوم به وإلى أي حد يصل عمله وماذا سينتج عنه وكيف ينعكس على تنمية المكان الذي هو فيه وكيف سيكون تأثير ذلك على مستقبل بلاده وبالتأكيد لن يبحث عن الألقاب.

وكذلك التاجر الذي يحرك الاقتصاد الحقيقي التنموي ويساهم في ضبط وتنمية السوق مع حرصه على التوازن المالي في إقتصاد بلده.

الطبيب الذي ينظر لعمله بأنه خدمة مجتمعية مهمة وأنه يعالج الأمراض ويساهم في توعية من حوله عن طرق الوقاية منها، لن يبحث عن الألقاب.

رجل الأعمال الحقيقي الذي يقدم عملاً تنموياً يساهم في تطوير قطاع الأعمال ويكون تفكيره بأن ينافس الشركات العالمية وأن يساهم في خلق الوظائف لأبناء وطنه، حتماً لن يكون حريصاً على أن يكون قبل إسمه أي لقب لأنه يثق فيه دوره وفي أن اسمه مقترن بأعماله.

المعلمة التي تحرص على أن تثري المعرفة في عقول طالباتها وتعلمهن طرق البحث والتفكير والمناقشة وكيف يكون لهن دور في بناء المجتمع مستقبلاً، لن يكون همها أي لقب لأنها في داخلها مرتاحة بما قدمته.

لذلك لن يبحث ويحرص على ذكر اللقب قبل إسمه إلا من بذاته نقص وفقدان للهوية والدور الذي يقدمه ولمن وصل لهذه المرحلة أنصحه بالدخول في المجال التطوعي ولكن أتمنى أن يدخله بحثاً عن الدور الذي سيساهم به في مجتمعه بدون صوت ولوجه الله.

15أكتوبر
الاستماع للكتب في السيارة

استغلال وقتك في المشاوير اليومية الطويلة..

سأتحدث هنا عن تجربتي في الوقت المستغرق في السيارة والذي أكون فيه لوحدي، يعني مشاويري من البيت للعمل ومن العمل للبيت وبعض المشاوير التي تتعدى النصف ساعة في الرياض وقت الزحام.

ولكن قبلها سأعود للماضي وبالتحديد أيام الجامعة قبل 25 سنة والتي كنت أستمتع فيها بأغاني خالد لعبدالرحمن في ذروة شعبيته وكنت أستمتع بالكلمات المليئة بالمشاعر وبعدها دخلت على الاستماع لدواوين الشعر وبالطبع كلها عن طريق الكاسيت في مسجل السيارة، لن أقول أني نادم على تلك الفترة لأنها كانت فترة مميزة وممتعة.

وبعدها فترة دخولي مجال العمل استمريت في الاستمتاع في وقت مشاوير السيارة ولكن دخلت علينا وقتها إذاعة إم بي سي إف إم وانتقلنا من الفن الخالدي إلى الفن العربي، وفي فترة من الفترات أيضاً تعرفت على مفهوم إدارة الذات وتحولت للإستماع في بعض الأيام إلى الأشرطة الصوتية حول مفاهيم النجاح والبرمجة اللغوية العصبية مثل طارق السويدان وصالح الراشد وإبراهيم الفقي رحمه الله.

كلها مراحل تراكمية كانت لها فائدتها في وقتها، ولكن في هذه التدوينة سأستعرض تجربتي الحالية والتي تختلف عن السابق في نضجها وهي تجربة الكتب المسموعة في السيارة.

ببساطة في وقت فراغي أدخل على “اليوتيوب” وابحث عن الكتب المسموعة وأضعها في قائمة وعند قيادة السيارة صباحاً استمع لها وخلال أسبوع أو أسبوعين أكون قد أنهيت الكتاب المسموع حسب مدته، بعض الكتب تكون مدتها 8 ساعات ومسافة الطريق نصف ساعة ومع الوقت المستقطع أنهي الكتاب في 20 مشوار.

وبالطبع ذكرت اليوتيوب هنا لسهولة استخدامه للجميع، ولكن مع الوقت يمكن الإنتقال لمراحل متقدمة واستخدام التطبيقات الخاصة بالكتب المسموعة أو شراء كتب مسموعة أو الدخول في عالم البود كاست.

الهدف باختصار هو الخروج من دائرة الملل والروتين في طريقك للعمل أو البيت واستغلال هذا الوقت في شي مفيد ولن أكتب شيئاً عن فائدة قراءة الكتب ودورها في نضج التفكير لأننا مقتنعين بأهميتها ويبعدنا عنها التكاسل وعدم وجود وقت، لذلك نقلت لكم تجربتي في الوقت الخاص بالمشاوير اليومية الطويلة والذي يمكن استغلاله في الاستماع للكتب.

17ديسمبر

فتاة انخطفت بعمر سنة وعاشت في صندوق ثم عادت بعد 15 سنة لأهلها

ضمن الجهود الأمنية لضبط المخالفين داهم رجال الأمن عمارة سكنية في منفوحة ووجدوا عوائل من الجنسية الأفريقية المخالفة لنظام الإقامة وفي وقت المداهمة ودخولهم كل الغرف وجدوا صندوق غريب له باب صغير وعرضه لا يتعدى متر وبعد فتحه وجدوا بنت بيضاء عمرها تقريباً 16 سنة تنظر إليهم بطريقة غريبة وتتحدث بكلمات قليلة بلغة لم يفهموها، وكانت تمشي معهم بانتظام وثقة وفي نفس الوقت تنظر للجميع باستغراب وبعيون حادة.

وعندما خرجت من باب العمارة ورأت الشمس صاحت عليهم بنفس اللغة غير المفهومة وحاولت العودة للعمارة ولكن بعدها وجدت العوائل التي تعرفهم في سيارة الحجز هدأت وكلها نظرات لرجال الأمن وللشوارع وللمنازل وللسيارات وللسماء، وبعد الوصول لقسم الشرطة وبعد التحقيق اكتشفوا انها بنت مخطوفة من 15 سنة من مستشفى كبير بالرياض.

كان عمرها وقت الخطف سنة وعاشت في عالم صغير وهو العمارة السكنية وكانت لا ترى ولا تعرف الا البشر الذين فيها  يغيبون لأعمالهم ويعودون في الليل وكان شغلها الخروج من الصندوق وخدمتهم بالتنظيف والطبخ ثم الحصول على الطعام لمرة واحدة أمام الصندوق والنوم لليوم الثاني داخله.

بدأت أعمال الخدمة من عمر ثلاث سنين وكانت تتوقع انها خلقت لخدمة هذه المجموعات في هذا العالم الصغير وتعلمت منهم كلمات الأمر فقط (اكنسي، اطبخي، اخلطي، أقطعي، ادخلي، ارجعي، تعالي، اخرج) وما كانوا يناقشونها أو يتركونها تجلس معهم ولا يسمحون لها تشاركهم أي شي من حياتهم اليومية وفي حياتها لم تخرج من العمارة ولم تكن تعلم بأن هناك  عالم خارجي غير عالمها وكانت تظن ان لهم صناديق يدخلون فيها بعد دخولها لصندوقها الصغير.

كانت قوية في تنفيذ أعمالها اليومية وتعمل بدون ملل وبدون تفكير لكي تحصل على طعامها وشرابها نهاية اليوم وهو عبارة عن بر مطحون وتمر ناشف وماء ولم تكن تعلم أيضاً أن الطعام الذي تطبخه كل يوم لهم طعام سيأكلونه لأنهم لا يأكلون أمامها.

بعد العودة للملفات القديمة تعرفوا على عائلتها وكانت من العوائل متوسطة الحال وامها في عمر 36 وعمر أبوها 41 ولها اخت وثلاثة إخوان وكلهم أصغر منها، تخيلوا معي دقايق

كيف ستعيش بينهم؟

كيف ستعيش في عالم كبير بعد أن كانت تتخيل ان عالمها هو صندوق صغير ومجموعة غرف تعمل فيها ليوم كامل وتحصل على طعام نهاية اليوم.

كيف كانت حالة والديها بعد فقدها؟

هل كانوا يفكرون فيها كل يوم أم انهم فقدوا الأمل بعودتها؟

ما هو شعورهم عندما وصلهم خبر إستعادتها؟

كيف سيعلمونها الكلام والعيش بدون انتقاد وبدون استغراب؟

كيف ستتزوج وهي بلا طفوله؟

كم ستأخذ من الوقت حتى تعرف انها كانت مخطوفة وتم تربيتها بطريقة حيوانية؟

كيف ستأكل من الأكل المطبوخ وهي لم تجرب الا البر والتمر وكيف وكيف….

لن أكمل قصتها لأنها قصة خيالية كتبتها قبل قليل في الطائرة بعد أن قرأت خبر له علاقة.

الصورة للفنان حسن سليمان وحصلت عليها من الانترنت وله كل التقدير

27سبتمبر

ثم قادت السيارة…

ملف عالق من سنين يتجادلون فيه المختلفين بالرأي، والموضوع بينهم مجرد عناد ونكاية في بعضهم ونصرة لقضية يعتبرونها قضيتهم سواء من الطرف اليميني أو الطرف اليساري والضحية هي صاحبة القضية.

ولأن الملف عالق استمر النقاش عالق يتوارثه الأجيال ومعه ورثوا العناد وحملوا مهمة نصرة القضية، وما بين سد الذرائع والخوف من الانفلات وبين حقوق المرأة والتغريب ضاع حق صاحبة القضية.

كان الأمر يحتاج فقط أمر واقع يأتي بحزم من سلطة وترك هذا الوقع ليفرض نفسه كما فرض التلفزيون نفسه والانترنت وجوال الكاميرا وتأنيث محلات المستلزمات النسائية وقبلها بعقود تعليم البنات.

أمامنا عصر مختلف في كل شي ومستقبل متوجه حتى 2030 لتغييرات جوهرية تنموية وإغلاق ملفات عالقة وفتح ملفات جامدة ومع القرار السامي الحازم، لا يزال هناك بقايا لأهل الجدل من الطرفين:

 #الشعب_يرفض_قيادة_المراة 

#الملك__ينتصر_لقيادة_المرأة 

ولكن في هذه المرة انتصرت صاحبة القضية ثم قادت السيارة.

19أغسطس

هو الإنسان مهما اختلف المكان

في أحد أسواق الرياض وجدت هذه الغرفة المكيفة في مواقف السيارات وحقيقة فرحت بوجودها لأنها عبرت لي عن مستوى الاهتمام بالإنسان، وحتى لو كانت من البديهيات والتي تأخرنا فيها كثيراً.

تذكرت وقوف السائقين في مواقف الجامعات والأسواق لساعات طويلة وتحت الشمس وكذلك عشوائية وقوفهم بين الأرصفة في منطر يعتبر غير حضاري.

ومن هنا أستطيع القول ان انتشار هذه الغرف المكيفة مطلب في الأماكن العامة وسأكون أكثر طمعاً لرفاهية أخي الانسان بطلب أن يكون فيها شاشة بقنوات مناسبة لهم وبرادة للمياة.

ولكن لمن نوجه الطلب؟

بالتأكيد الدور الداعم  لن يكون دائماً على الحكومة بل هو على القطاع الخاص سواء أصحاب المراكز التجارية أَو الشركات الكبيرة.

أعود للإنسان الذي هو انت وانا وهو وذاك وتلك، يعني سواسية وعلينا أن نؤمن بأن تطورنا وحضارتنا مرتبطة بتقديرنا للإخوة التي بيننا.

من #تخاريفي

2أكتوبر
أميرات وشيخات تويتر نصب واحتيال

قصة النصب والإحتيال في تويتر تحت أسماء الأميرات والشيخات الخليجيات

لدي قصة واقعية بدأت عندما لاحظت ولاحظ غيري انتشار حسابات في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحت أسماء أميرات وشيخات خليجيات ويكون أسلوبهم بمتابعة مستخدمي تويتر او نشر تغريدات للبحث عن الضحية منها التغريدة التالية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ابي رجال كفو لاجل اكلفه بعمل خير ومن ينهي هذا العمل ابشره بعزه والي يسره ويرفع من شانه والله المستعان

وبعدها نشرت تغريدة حول الموضوع وهي:

أميرات وشيخات تويتر نصب واحتيال

بعد التغريدة تفاجأت بالردود والقصص المتنوعة ولعل أقربها وأوضحها لي كانت القصة التالية والتي حصلت فيها على صور من المحادثات وأرقام وبعض الوقائع والتي ستكون على شكل نقاط مع صور.

  • كانت بداية التواصل بين الضحية ومنتحل شخصية الشيخة مهرة آل مكتوم في تويتر حيث طلبت الضحية من المنتحل الفزعة وذكرت أنها تحتاج لسيارة وكان الرد من المنتحل باسم الشيخة بأنها في نيويورك وعرض عليها أن تدخلها في مسابقة جائزتها لاندكروز 2016 وستفوز فيها.

1

2

3

  • بالفعل شاركت الضحية في المسابقة وبالتأكيد معها الكثير وأخبرها المنتحل بأنها فازت في الجائزة وذكر لها بأن السيارة أصبحت لها وأنه سيتم تجهيزها ويحتاجون فقط رسوم تسجيل السيارة والشحن للسعودية وكانت الرسوم 5000 ريال وأعطاها معلومات التحويل عن طريق ويسترن يونيون وكان التواصل عن طريق الواتس اب من رقم أجنبي وذكر له بأن هناك مندوب سيتواصل معهم من الأردن وكان يتواصل معها من رقم أردني.

121212

  • حتى يوهم المنتحل بأنه هو الأميرة أرسل صورة بطاقة هوية إمارتية ولكن واضح أنها مزورة وكانت فيه واضحة يد إمرأه.

444

  • هنا في الصور التالية تتضح طريقة التواصل مع المنتحل ومع المندوب الوهمي وفيه معلومات ويسترن يونيون لطلب التحويل وكذلك تأكيد التحويل من الضحية.

5555

6666

7777

  • بعد نجاح المنتحل في الحصول على مبلغ 5000 ريال عرف أنه أمام ضحية مناسبة له لذا فتح موضوع جديد معها وهو أن هناك رسوم للوحات وهناك لوحات مميزة وأعطاها أكثر من خيار لأرقام اللوحات المميزة وكان المبلغ هذه المرة 2400 ريال وكان الأرخص من بين رسوم اللوحات.

8888

999999

  • تم تحويل المبلغ الخاص باللوحات له وللأسف، واستمر بالمماطلة مع الضحية وفي كل مرة يعطيها أمل بأن السيارة في الطريق لها ومن ضمن المحادثات يذكر لها بأن والدته أوصته بتمر من السعودية وسيبحث لها عن نوع ممتاز عند وصوله للسعودية، وبالطبع هذه إيحائات لإيهام الضحية بمصداقية السيناريو وحتماً لو استمرت ستستمر في النصب وطلب الأموال.

14141414

في الختام

هناك أسلوب آخر تم استخدامه مع غيرها وهو أن تذكر له الأميرة الزائفة بأنها في نيويورك وأنها تريد الفزعة بأن يتم تحويل مبلغ لعائلة سورية وفي حال عودة الأميرة للسعودية أو للإمارات خلال أسبوع وسيتم رد المبلغ ومعه زيادة وكذلك سيكون من المقربين لها، ومهما كان الأسلوب علينا أن نكون أحرص وأذكى أمام هذه الأساليب والسر في اكتشاف أي عملية نصب واحتيال هي أن النصّاب سيطلب تحويل مبلغ بسيط مقابل أشياء وهمية لذا مهما كان الأسلوب ومهما وصلت عملية الإقناع لا تحوّل مبالغ لأحد وانت لا تعرفه.

في القصة أعلاه تركت معلومات التحويل وأرقام التواصل لكي أفضحهم وكذلك لكي أتيح للجهات المعنية في الدول المذكورة في القصة للقبض على هذه العصابة وبالنسبة للضحية فمعلوماتها محفوظة عندي لتأكيد القصة.

1يونيو

شهرة الغث

image

نحن أو بالأصح واقعنا أصبح “لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ” وأصبحت الشهرة طريق سهل للغث من البشر عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، أحدهم اشتهر بصغر سنه وأعماله التافهه في برنامج الكيك وأصبح مشهوراً له رأيه في المجتمع والآخر قدم لنا مشاهد أيضاً في برنامج آخر لا تعد إلا مقاطع ساذجه ولا تصنف من الكوميديا لو قيل لنا أنها مشاهد كوميديه، والثالثة تلك البنت المجنونة (والا بلاش أضيع وقتي).
في وقت مضى كانت الشهرة صعبة ولا يصلها الا من يستحقها وفي وقتها كان هناك الكثير من الذين يستحقونها ولكنهم لم.يجدوا الفرصة وضاعت مواهبهم لصعوبة وجود من يتبناهم وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعيده عن دورها الحقيقي في تبني المواهب الشابه في تلك الفترة ولا زالت ولكن في وقتنا الحالي لا حاجة لمن يتبنى أحد فالمجال مفتوح وسهل للجميع ويبقى دور الجمهور المتذوق الذي عليه الدور الأكبر في اختيار ودعم السمين وترك الغث الذي ظهر على السطح في هذه الأيام بطريقة مزعجة ومقلقه، ولكن العشم في الوقت الذي دائماً يثبت لنا أنه (مايصح الا الصحيح) ولن يستمر ويبقى الا الأفضل.

فيصل الصويمل

10يونيو

ناطحة سحاب في الربع الخالي

فيصل الصويمل- جريدة الرياضهل صادفت يوماً موقعاً إلكترونياً متميزاً بتصميمه وأدواته واستمعت حقاً به وتأكدت أن صاحبه دفع فيه الكثير من المبالغ وبعد فترة نسيت عنوانه؟ وعندما حاولت أن تبحث عن اسمه في محركات البحث لم تجده حتى في الصفحة الرابعة؟؛ إن هذا الموقع لا يمكن أن تشبهه إلا بناطحة سحاب بُنيت في الربع الخالي. وفي المقابل؛ فإنك قد تصادف موقفاً آخر وهو أن تكتب في غوغل اسم المنتج الذي تريد أن تشتريه ويظهر لك موقع يحتوي على صورة غير واضحة للمنتج، وبطريقة غير واضحة كذلك، أو أن تظهر لك في أحسن الحالات عبارة “لشراء المنتج اتصل على الرقم المجاني” وهذا الموقع أشبهه ببقالة صغيرة تبيع بعض المواد البسيطة على شارع العليا العام بالرياض.

وهنا؛ تتضح أهمية نقطتين؛ الأولى هي سهولة الوصول للموقع، والثانية هي سهولة استخدام الموقع، وبين الوصول والاستخدام تنحصر أغلب احتياجات الزائر لهذا الموقع، فتسهيل الوصول للموقع لا يعني إلا الاهتمام باختيار النطاق ليصبح سهلاً للحفظ، والنقطة الأهم في هذا السياق هي اختيار اسم سهل ومن كلمة واحدة لضمان أن يرسخ في ذهن الزوار، وهذا نجده في جميع المواقع العالمية مثل “جوجل، ياهو، فيس بوك، يوتيوب، هوتميل، مكتوب، أمازون، تويتر، فليكر وغيرها” فلن تجد من بينها أي موقع تم تسميته ب “الموقع الأول في عالم التواصل الاجتماعي” أو “موقع بيع الكتب إلكترونياً وغيرها” أو غيرها من التسميات المعقدة والمركبة التي تحفل بها بيئتنا العربية على شبكة الإنترنت وتأتي انعكاساً للعديد من المسميات التي تحفل بها حياتنا اليومية بوجه عام.

وفي هذا الإطار تبرز أهمية الحرص على تطبيق آليات التوافق مع محركات البحث ليظهر الموقع في أول نتيجة عند البحث عنه، وهذا يتأتي بتطبيق بعض الأبجديات التي قد يغفل عنها بعض مبرمجو المواقع، أو لا يهتمون بها لعدم اعتقادهم في أهميتها، وكذلك أهمية الحرص على أن يظهر أيضاً في محركات البحث باعتباره أول النتائج عند البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة به، وهذا يتحقق بتطبيق آليات تحتاج من صاحب الموقع بعض الجهد، ولكنها ستصب في النهاية في خدمة موقعه لتسهيل طريقة وصول الزوار إلى محتوى صفحاته.

أما سهولة استخدام الموقع؛ فهي بأن يتم تلبية رغبات الزائر من الموقع وتسهيل وصوله للمحتوى الذي يحقق الهدف الأساس منه؛ وإلا فمن غير المعقول أن يدخل الزائر إلى موقع لبيع منتجات معينة ولا يجد طريقة الشراء بل ربما يجد نموذجاً طويلاً عريضاً لتعبئته للاستفادة من خدمات الموقع، أو يجد صفحات مطولة تتحدث عن مميزات المنتج بطريقه مملة وغير واضحة أو بالأحرى لا يجد صوراً واضحة للمنتج من الأصل.

إن لزوار المواقع الإلكترونية طبيعتهم الخاصة، ولديهم وقتهم المحدود لتصفح مواقع كثيرة جداً ومتنافسة لكسب جزء ولو بسيط من وقت هؤلاء، لأن خيار التغيير من موقع إلى آخر يُعتبر سهلاً للغاية بالنسبة له لأنه وقتها لن يكلفه سوى نقرة بسيطة وسريعة على زاوية الموقع الذي لا يعجبه، ووقتها؛ سيكون صاحب الموقع والمحتوى هو الخاسر الوحيد.

© Copyright 2017, All Rights Reserved