11أغسطس

هو دورك على خشبة مسرح الحياة

الحياة بكل تفاصيلها مسرح وخشبته سطح الأرض وسقفه السماء، فيه كل كائن حي يقوم بدوره مهما كان سواء دور الثري أو دور المعدم ودور العصامي وبجانبه ممثل آخر يقوم بدور المجرم، وبطل مكافح يقابله شخص آخر دوره كسر مجاديف الآخرين.

كل ممثل ناجح على هذا المسرح الكبير متقن لدوره ولا يهمه الأذى الذي سيتعرض له الآخرين لأنه في يقين نفسه يعلم أن الموضوع كله تمثيل في تمثيل، ولكن بعضنا قد يتوهم بأن دوره هو دوره الحقيقي ويصدق نفسه وينسى بأنه مجرد ممثل وينغمس في شخصيته التي يقوم بدورها لدرجة التطابق ويؤجل التفكير في موضوع الستارة التي ستسدل في نهاية المشاهد الخاصة به.

في هذا المسرح لن نكون كلنا أبطال ولن نختار دورنا لأن مسرحيتنا لن تكون شيقة وجميلة بأدوار متشابهه ولن يكون في قصتنا حبكة ولن يكون لمشاهدها متعة لو كنا كلنا نقوم بدور البطولة.

تتنوع مشاعرنا ما بين الحزن والفرح والنشوة والبهجة والشوق والندم والتفاؤل، وتتوزع مواقفنا بين الظلم والوفاء والطمع والافتراء والكرم والإيثار والتضحية والتجاهل، وتختلف طريقة حماسنا في أداء أدوارنا ما بين الواعي بدوره والمتفهم لمعنى حياته وبين الغائب والمنغمس في التفكير حول ديمومة مشاهده في تلك المسرحية التي يظن بأنها هي الحياة.

حتى بقية الكائنات الحية من الميكروب إلى الحوت ومن الزهرة إلى النخلة، كلها تشاركنا في اكمال مشاهد المسرحية التي بدأت من يوم ما وستنتهي يوماً ما.

 

مهما كان دورك، لا تحاول أن تخجل منه “لأن الدعوى كلها تمثيل

وما كتب أعلاه هي تخاريف قد تكون مجرد أضغاث 🙂

 

شارك التدوينة !

عن فيصل الصويمل

مؤسس تطبيق (حارتنا) للتواصل الاجتماعي "مُدوّن مُهتم بالمحتوى والتسويق الرقمي وأعمل في مجال التواصل الرقمي"

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© جميع الحقوق محفوظة 2021
https://cubik.com.tw/vpn/ website https://www.trimmeradviser.com/