الشبكات الإجتماعية

25أكتوبر
موقع أين

رحلتي لـ20 عام مع الإنترنت في السعودية

كانت البداية معي في عام 1996م عندما قرأت تقريراً في جريدة ورقية عن التقنية القادمة التي ستربط العالم مع بعضه وهي الانترنت ووقتها فهمت ان الكمبيوتر الصامت الذي أستخدمه في غرفتي سيكون يوماً ما نافذة على العالم، وبعدها بدأت أهتم بكل ما يذكر عن الانترنت في مجلات الكمبيوتر أو الصحف الرسمية وكنت أسمع عن إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت عن طريق دولة البحرين لأنها سبقتنا في ذلك ولكن الموضوع كان صعباً علي وقتها لأنه يحتاج للإتصال الدولي، ولكن الفرصة أتيحت لي بعد قراءة خبر في جريدة الجزيرة عن إطلاق أول موقع سعودي على الانترنت وهو موقع جريدة الجزيرة وإمكانية تصفحه قبل دخول الانترنت في السعودية عن طريق الاتصال على رقم هاتف مخصص في الجريدة.

لم اتأخر كثيراً لأن الموضوع كان سهل بإضافة قطعة مودم للكمبيوتر الشخصي وعمل بعض الاعدادات الخاصة بالبروكسي ثم الاتصال على رقم جريدة الجزيرة وسماع النغمة الشهيرة الخاصة بالاتصال بشبكة الانترنت وبعدها دخلت أول موقع إلكتروني وهو موقع الصحيفة في عام 1998 تقريباً، وهنا صورة من الموقع.

الجزيرة

الجزيرة

وفي عام 1999م أتيح للجميع استخدام الانترنت في السعودية وكانت الاشتراكات تباع عن طريق مزودي خدمات الانترنت والتي منها شركة نسمه ونسيج ومجموعة أخرى، وعند طلب الاشتراك يتم طلب بطاقة الهوية وتؤخذ صورها منها ويكون في الاشتراك رقم هاتف تتصل عليه عن طريق المودم لتسمع النغمة الشهيرة التي ذكرتها، عند اتصالي بشبكة الانترنت الفعلية لأول مره كان أول موقع دخلته (ياهو) وكان الأشهر في وقتها وهو عبارة عن دليل فيه روابط لمعلومات متنوعة ويقدم خدمة الإيميل وقد كانت بدايات المواقع العربية مشابهه له مثل موقع نسيج وموقع أينَ وموقع مكتوب.

ياهو

ياهو

نسيج

نسيج

ومع ياهو بدأت قصتي مع الايميل والذي يعتبر وسيلة التواصل الأولى مع من حولي، والقصة الأقوى والأقرب لنفسي هي قصتي مع المنتديات والتي بدأت في موقع (أينَ) الذي كان صفحة البداية في كل جلسة إنترنت ابدأها وفيه منتدى إلكتروني عربي اسمه (حوار) بدأت فيه كغيري بإسم مستعار وكان اسمي “السهران” وتكونت فيه أول مجموعة أصدقاء خارج عالمي الحقيقي نكتب ما نريد ونتواصل ونتشارك الآراء مع بعضنا، وحقيقة كان موقع أينَ له السبق بالنسبة لي في التواجد العربي ولكنه انتهى مع الوقت لدخول منافسين أقوى مثل “مكتوب” والمنتديات الأخرى.

موقع أين

موقع أين

بعد عام الـ2000م بدات تنتشر ثقافة المنتديات الحوارية وانتقلت لمنتدى اسمه “نجديات” وكتبت فيه الخواطر والمواضيع العامة وتكونت عندي علاقات مع مجموعة من الأعضاء بعضهم من منتدى حوار، وبعد فترة قرر صاحب المنتدى إقفاله وانتقلنا لمنتدى الأحرار واستمريت في المشاركة في المنتديات ولم اترك المنتديات الا بعد ثورة التطبيقات والشبكات الاجتماعية، وفي ذلك الوقت انتشر استخدام موقع الدردشة الشهير mIRC ومنه بدأت أفكار مواقع دردشة عربية وسعودية وكذلك انتشر برنامج ICQ، وحقيقة اني وقتها لست من عشاق الدردشة وكان توجهي فقط للمنتديات وفي وقتها كان مستخدم الانترنت يسمى “مدمن انترنت” لأنه كان يعتبر مختلف عن البقية ولأن شبكة الانترنت لم تنتشر عند الجميع.

mirc

mirc

ICQ

ICQ

وبدأت ملامح بداية شبكات التواصل الاجتماعي من المنتديات الحوارية وبرامج المحادثة وظهرت برامج التواصل مع المعارف من خلال ماسنجر الياهو وماسنجر الهوت ميل، وكانت تلك الفترة ذهبية للمنتديات ومن المنتديات العربية الشهيرة التي أعرفها منتدى المشاغب وهو متخصص في برامج الكمبيوتر وكذلك منتدى سوالف ومنتدى النداوي والإقلاع ومنتديات الأندية الرياضية وغيرها، وكان تصميم الفلاش من المجالات التي يبدع فيها البعض وفي وقتها تعلمت العمل على لغة الـHTML وعملت على برنامج الفرونت بيج لتصميم المواقع.

الاقلاع

الاقلاع

المشاغب

المشاغب

ماسنجر الياهو

ماسنجر الياهو

ماسنجر الهوت ميل

ماسنجر الهوت ميل

أيضاً ظهرت في تلك الفترة وما بعدها مواقع أدلة عربية مثل دليل الردادي ودليل نسناس ومواقع تسمى أفضل 100 موقع سعودي وأفضل 100 موقع عربي أو خليجي، وظهرت مواقع الدردشة مثل شات رعودي وبطاقات التهنئة وشات الود، وكان لمقاهي الإنترنت دور كبير في تعزيز استخدام الانترنت في السعودية وكذلك انتشرت منتديات الهكرز والتي يتعلم فيها مستخدم الانترنت إختراق المواقع.

دليل الردادي

دليل الردادي

نسناس

نسناس

رعودي

رعودي

ومرت بعد عام 2004 مواقع الانترنت العربية بطفرة وكذلك ظهرت مواقع سعودية وبدأنا نجد تواجد قوي للشركات والبنوك وبداية تواجد للجهات الحكومية وانتشرت موضة المواقع الشخصية واستمرت المنتديات في كونها المصدر الأكبر للمحتوى وتستحوذ على المستخدمين ومعها كذلك مواقع الدردشة وتحولت اشتراكات الانترنت إلى بطاقات اشتراك يمكن شراءها من أي مكان، ودخل على الخط بعدها في السعودية البالتوك للمحادثات الصوتية مع انه كان موجود قبل فترة ولكنه انتشر في عام 2007 تقريباً ليصبح منصة لظهور المشاهير ومنهم لورانس “رحمه الله” واستخدم أيضاً مع طفرة الأسهم وكان لطفرة الأسهم فضل كبير في دخول مستخدمين جدد للإنترنت ومشاركين في المنتديات وثقة في مواقع البنوك والحوالات البنكية، وتعرفت في ذلك الوقت على الووردبريس والذي خدمني وخدم الكثير في تسهيل إنشاء المواقع الإلكترونية وانتشرت في تلك الفترة الصحف الإلكترونية.

الختام…

مع النقله الكبيرة التي نعرفها اليوم بداية من محرك البحث جوجل وتغيير سلوك المستخدمين من زيارة أدلة المواقع الإلكترونية إلى نافذة البحث الموحدة على الانترنت والأقوى من ذلك البداية الحقيقة للشبكات الاجتماعية من موقع الفيس بوك وتويتر واليوتيوب والدخول الأبرز لشركة أبل من خلال تغيير مفهوم تطبيقات الجول، وانتقال المستخدمين من المواقع الفردية إلى المواقع العالمية التي وصلت للجميع وزيادة عدد مستخدمي الانترنت من نسبة محدودة إلى أن أصبح الجميع يستخدم الانترنت بلا استثناء بعد أن أصبح الانترنت في جهاز الجوال وأصبحت تطبيقات الجوال أهم من مواقع الويب وتحول سلوك المستخدمين من الظهور بأسماء مستعارة إلى التواجد بالأسم الحقيقي.

2أكتوبر
أميرات وشيخات تويتر نصب واحتيال

قصة النصب والإحتيال في تويتر تحت أسماء الأميرات والشيخات الخليجيات

لدي قصة واقعية بدأت عندما لاحظت ولاحظ غيري انتشار حسابات في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحت أسماء أميرات وشيخات خليجيات ويكون أسلوبهم بمتابعة مستخدمي تويتر او نشر تغريدات للبحث عن الضحية منها التغريدة التالية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ابي رجال كفو لاجل اكلفه بعمل خير ومن ينهي هذا العمل ابشره بعزه والي يسره ويرفع من شانه والله المستعان

وبعدها نشرت تغريدة حول الموضوع وهي:

أميرات وشيخات تويتر نصب واحتيال

بعد التغريدة تفاجأت بالردود والقصص المتنوعة ولعل أقربها وأوضحها لي كانت القصة التالية والتي حصلت فيها على صور من المحادثات وأرقام وبعض الوقائع والتي ستكون على شكل نقاط مع صور.

  • كانت بداية التواصل بين الضحية ومنتحل شخصية الشيخة مهرة آل مكتوم في تويتر حيث طلبت الضحية من المنتحل الفزعة وذكرت أنها تحتاج لسيارة وكان الرد من المنتحل باسم الشيخة بأنها في نيويورك وعرض عليها أن تدخلها في مسابقة جائزتها لاندكروز 2016 وستفوز فيها.

1

2

3

  • بالفعل شاركت الضحية في المسابقة وبالتأكيد معها الكثير وأخبرها المنتحل بأنها فازت في الجائزة وذكر لها بأن السيارة أصبحت لها وأنه سيتم تجهيزها ويحتاجون فقط رسوم تسجيل السيارة والشحن للسعودية وكانت الرسوم 5000 ريال وأعطاها معلومات التحويل عن طريق ويسترن يونيون وكان التواصل عن طريق الواتس اب من رقم أجنبي وذكر له بأن هناك مندوب سيتواصل معهم من الأردن وكان يتواصل معها من رقم أردني.

121212

  • حتى يوهم المنتحل بأنه هو الأميرة أرسل صورة بطاقة هوية إمارتية ولكن واضح أنها مزورة وكانت فيه واضحة يد إمرأه.

444

  • هنا في الصور التالية تتضح طريقة التواصل مع المنتحل ومع المندوب الوهمي وفيه معلومات ويسترن يونيون لطلب التحويل وكذلك تأكيد التحويل من الضحية.

5555

6666

7777

  • بعد نجاح المنتحل في الحصول على مبلغ 5000 ريال عرف أنه أمام ضحية مناسبة له لذا فتح موضوع جديد معها وهو أن هناك رسوم للوحات وهناك لوحات مميزة وأعطاها أكثر من خيار لأرقام اللوحات المميزة وكان المبلغ هذه المرة 2400 ريال وكان الأرخص من بين رسوم اللوحات.

8888

999999

  • تم تحويل المبلغ الخاص باللوحات له وللأسف، واستمر بالمماطلة مع الضحية وفي كل مرة يعطيها أمل بأن السيارة في الطريق لها ومن ضمن المحادثات يذكر لها بأن والدته أوصته بتمر من السعودية وسيبحث لها عن نوع ممتاز عند وصوله للسعودية، وبالطبع هذه إيحائات لإيهام الضحية بمصداقية السيناريو وحتماً لو استمرت ستستمر في النصب وطلب الأموال.

14141414

في الختام

هناك أسلوب آخر تم استخدامه مع غيرها وهو أن تذكر له الأميرة الزائفة بأنها في نيويورك وأنها تريد الفزعة بأن يتم تحويل مبلغ لعائلة سورية وفي حال عودة الأميرة للسعودية أو للإمارات خلال أسبوع وسيتم رد المبلغ ومعه زيادة وكذلك سيكون من المقربين لها، ومهما كان الأسلوب علينا أن نكون أحرص وأذكى أمام هذه الأساليب والسر في اكتشاف أي عملية نصب واحتيال هي أن النصّاب سيطلب تحويل مبلغ بسيط مقابل أشياء وهمية لذا مهما كان الأسلوب ومهما وصلت عملية الإقناع لا تحوّل مبالغ لأحد وانت لا تعرفه.

في القصة أعلاه تركت معلومات التحويل وأرقام التواصل لكي أفضحهم وكذلك لكي أتيح للجهات المعنية في الدول المذكورة في القصة للقبض على هذه العصابة وبالنسبة للضحية فمعلوماتها محفوظة عندي لتأكيد القصة.

15يونيو
Content-Marketing

#خفافيش_المحتوى من المنتديات إلى الهاشتاقات

تدخل على #هاشتاق في “تويتر” من المواضيع الساخنة وتجد تغريداتٍ وردوداً بعيدة عن موضوع الهاشتاق، ويكون أغلبها عن مواضيع غريبة أو جرائم أو روابط لصور إباحية. وعندما تدخل على أي رابط من تلك الروابط تجد صفحة إلكترونية مليئة بالإعلانات، ومحتواها عن الفوركس، أو موضوع آخر، أو حتى عن موضوع التغريدة، ولكنك ستتنقل من رابط إلى رابط مروراً بإعلانات لتصل للموضوع المقصود. باختصار؛ كل من يعمل على هذه الطريقة هو من #خفافيش_المحتوى، وفي الصور التالية مجموعة منهم يشاركون في هاشتاق #الأرجنتين_بوليفيا.

#خفافيش_المحتوى 12#خفافيش_المحتوى 12
من هنا سنبدأ بتعريفهم:

#خفافيش_المحتوى هم مجموعة تعيش على خداع الباحث عن محتوى معين، وتستغل حاجته بإنشاء صفحة إلكترونية فيها مجموعة من الإعلانات التجارية، مع عدم تقديم المحتوى المناسب الذي يلبي حاجة الباحث.

وتاريخ #خفافيش_المحتوى

هو من أيام المنتديات، وكان اسمهم “الأعضاء السبام”، وكان المشرفون في وقتها يتعاملون معهم بالحذف والحظر، وإذا كانت مشاركاتهم كثيرة يقومون بحظر الآيبي ليرتاحوا منهم، ولكنهم يعودون بأسماء مستعارة جديدة. وقد دخلت على أحد المنتديات قبل قليل ووجدتهم، ولكن هذه المرة للإعلان عن محلات صيانة المكيفات وكشف التسربات ونقل الأثاث، وأتمنى ألا يتصل أحد على هذه الأرقام؛ لأنهم لم يستخدموا الطريقة المناسبة للتسويق، بل عاشوا كخفافيش تتنقل بالمجان، وتشارك في المكان الخطأ.

#خفافيش_المحتوى 132

#خفافيش_المحتوى ينتشرون أيضاً في مكان آخر، وهو اليوتيوب، ستجدهم يشرحون البرامج ويضيفون مواد تعليمية وآخر الغرائب وحلقات من المسلسلات والأفلام وبعض اللقطات الغريبة وبعنوان جميل وجذاب، ولكن بدون قيمة مضافة، وبمحتوى متكرر بطريقة مقززة، ليستفيدوا من الإعلانات التي يكون لهم نسبة فيها، وقد وصل الحد إلى أنك قد تبحث لفترة طويلة حتى تجد الفيديو الذي تريده من بين فيدوهات #خفافيش_المحتوى.

#خفافيش_المحتوى 12س

مالحل إذن!

الدور الأكبر علينا كمستخدمين ومتصفحين للمواقع الإلكترونية، وذلك بالإبلاغ عنهم كمزعجين، وبالطبع هذه الميزة متاحة في جميع الشبكات الاجتماعية، وكذلك علينا فهم طريقتهم، وعدم الدخول على صفحاتهم؛ حتى لا يربحوا بهذه الطريقة التي تهلك المحتوى العربي وتفقده المصداقية، والدور الآخر بيد الشبكات الاجتماعية نفسها لإيجاد حلول لاكتشاف وحظر #خفافيش_المحتوى.

نصيحتي للخفافيش

ببساطة عليهم أن يخرجوا من كهوفهم، ويتعلموا أكثر، ويقرأوا في “مفهوم تسويق المحتوى”، وعليهم الابتعاد عن التسويق بالإزعاج واستغفال متصفحي الإنترنت. وجود الإعلانات في أي صفحة الإلكترونية ليست مشكلة، بل المشكلة في عدم تقديم محتوى صادق يلبي حاجة الباحث عنه.

صورة الهيدر في هذه التدوينة مأخوذة من الانترنت وحقوقها لصاحبها

22يوليو
Markting-in-social-media-660x330

ماذا بعد الشبكات الاجتماعية؟

فقط في الثلاث السنوات الأخيرة تغير كل شيء في سلوكيات مستخدمي الانترنت وزاد عددهم لدرجة أن الذي كان يسمع به أصبح من مدمنيه وهو لا يعلم وكل هذا بعد أن غرق الأغلبية في شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصاً بعد تطبيقات الجوال وانتشار الأجهزة الذكية في أيدي الجميع، وهنا أقصد بالجميع على مستوى العالم.

أسئلة قد تتبادر للبعض وهي:

  • ماذا بعد الشبكات الاجتماعية؟
  • هل سيستمر هذا الهوس كثيراً؟
  • ما هو مستقبل مواقع الانترنت وتطبيقات الجوال؟
  • هل وصلنا لنهاية وسائل التواصل ولن يكون هناك المزيد؟

قمت بالبحث في بعض المقالات الأكاديمية والتدوينات وبعض الدراسات التي تتحدث عن الموضوع ولخصت هنا بعض النقاط التي قد تكون بداية لمن يريد أن يبحث بشكل أعمق:

  • الشبكات الاجتماعية هي نقطة بداية فقط لمرحلة تقنية أكبر وهي وصول التقنية للوعي الاجتماعي بحيث تكون مرتبط انت بما حولك وكل ما حولك يلبي رغباتك واحتياجك انت وستكون جملة “التركيز على العميل” فاعله أكثر لأن كل احتياجات واهتمامات العملاء ستكون في أيدي المسوقين وسيكون التسويق أذكى وأرقى وأدق.
  • التجارة الإلكترونية ستسحب البساط أكثر من التجارة التقليدية وستكون هناك شبكات تجارة إلكترونية اجتماعية وستتحول أغلب المتاجر العالمية إلى متاجر إلكترونية فقط مع وجود مستودعات ولكن بدون معارض.
  • الوصول لطريقة تسجيل الدخول الموحد Single Sign-on في جميع تطبيقات ومواقع الانترنت للحفاظ على هوية المستخدم الإلكترونية ومعرفة السلوك والاحتياجات ومنها ستسهل على الشركات تلبية الرغبات.
  • هناك توقعات بتقدم أكبر في قدرات محركات البحث لتصبح أذكى وأقوى وسيكون هناك تنوع في تخصصاتها بدلاً من كونها محركات بحث لكل شيء.
  • انتقال كلي لمشاهدة الفيديو على الانترنت وانتهاء النقل عن طريق الأقمار الصناعية وبالتالي انتهاء التلفزيون ليصبح فقط عن طريق الانترنت وتكون المشاهدة على حسب الطلب من المشاهد.
  • سيكون هناك اهتمام أكبر للبيانات الضخمة التي تم ويتم تبادلها على الشبكات الاجتماعية او على شبكات الانترنت بشكل عام، وهنا نقصد بالاهتمام بأنها ستدرس وتُحلّل وتُقيّم وبعدها سيستفاد منها.
  • التواصل في الشبكات الاجتماعية سيكون فقط بين ذوي نفس الاهتمامات وفي مجتمعات مصغرة وستكون الشبكات الاجتماعية متخصصة أكثر وعلى حسب المنطقة، لأنه دائماً تتكرر على مستخدمي الشبكات الاجتماعية مشكلة ازدحامها ووصولها لمرحلة الازعاج، كذلك ستقل العلاقات العشوائية في الشبكات الاجتماعية وسيتجه الجميع إلى التواصل مع المعارف الفعليين فقط.
  • ستصبح التطبيقات البرمجية الخاصة بالأعمال متاحة على الويب وبسهولة وستكون مرتبطة بالسحابات الإلكترونية ومنها ستصبح العلاقة بين قطاعات الأعمال أقوى وأسهل ومنها أيضاً قد يكون هناك ما يسمى بشبكات الأعمال فيما بين الشركات حتى لو كانت متنافسة وسيتسع مجال العمل عن بعد.
  • زيادة أكثر في تصفح واستخدام الانترنت عن طريق تطبيقات الجوال وندرة في تصفح المواقع عن طريق الويب إن لم يكن انتهاء ذلك.
  • نختمها بقفزة إلى الأمام أكثر وقد تكون خيالية بعض الشيء، وهي بأنه سيكون معك جهاز صغير جداً يقرأ تحركاتك ويلبي احتياجاتك ويجعلك على تواصل دائم بمن حولك وفي لحظة هدوء مع كوب القهوة قد يتحول إلى شاشة كبيرة لتتابع فيلمك المفضل.
10يوليو
instagramtwitter-642x473

التجارة الإلكترونية بين الإنستقرام وتويتر

البداية ستكون مع الواقع والذي يقول ويؤكد أن هناك متاجر كبيرة وفيها عمليات بيع لا يستهان بها في تطبيق انستقرام وخصوصاً في السعودية والسبب بكل بساطة هو أن البائع يبحث عن مكان تواجد العميل وبعد انتشار استخدام الانستقرام بين الأوساط النسائية ومع وجود الكثير من التاجرات ونجاح البعض منهن في البداية بعد عرض منتجاتهن على الانستقرام تحولت العدوى للمتاجر الإلكترونية الكبيرة وبالفعل نجحت تلك المتاجر في نشر وتسويق المنتجات بطريقة مرضيه لهم إن لم تكن فوق المتوقع.

لكن هل فعلاً تطبيق الانستقرام هو المناسب وهل يفي ياحتياجات صاحب المتجر، في الوقت الحالي التطبيق لا يسمح بوضع أكثر من صورة في الإضافة الواحدة وهذه مشكلة لأن المنتجات عادة تحتاج لعرضها بأكثر من صورة ولا يسمح الانستقرام بتكبير الصورة وهذه ميزة يحتاجها صاحب المتجر وكذلك الزبون ولا يسمح تطبيق الانستقرام بأن يحتوي التعليق على الصورة على أي رابط وهذه مشكلة أخرى ولا يسمح بالمراسلة الخاصة الا بإرسال صورة، مع كل هذه اللائات نستطيع أن نقول أن تطبيق الانستقرام هو التطبيق الخاطئ للتجارة الإلكترونية إلا إذا تغير في التحديثات القادمة،  كل المتاجر الناجحة لم يكن نجاحها من ميزات الانستقرام بل لتواجد الزبائن فيه.

من ناحية أخرى فإن تويتر يخدم المتاجر بميزات أكثر حتى لو كان هدفه ليس للتجارة الإلكترونية ولكن على الأقل كل الميزات التي لا تخدم المتاجر وذكرت بأنها ليست في انستقرام سيجدها صاحب المتجر في تويتر.

ولو سألني أحدهم عن الطريقة الصحيحة لفتح متجر إلكتروني فسيكون ردي بأن الأفضل هو فتح موقع إلكتروني بميزات متكاملة للتجارة الإلكترونية بحيث يخدم البائع والمشتري أو بأن تعرض البضاعة في مواقع للتجارة الإلكترونية الشهيره وبامكانه أن يستعين بالشبكات الإجتماعية لنشر روابط منتجاته ولكن لا تكون هي الأساس.

فيصل الصويمل

15يونيو

محتوى الإنترنت العربي من عشوائية المنتديات إلى ذاكرة الشبكات الاجتماعية

image

حضرت قبل سنوات ندوة عن المحتوى العربي وكيفية إثراءه وكانت مشكلتنا في وقتها أن المحتوى العربي كان فقط هو الموجود في المنتديات العربية وكانت المنتديات في وقتها هي القالب الأكبر الذي يضم المحتوى العربي، وكان الهاجس في وقتها هو كيفية تنظيمها وكيفية إيجاد مواقع بديلة يتم إثرائها بمحتوى عربي منظم، وبعدها ظهرت العديد من المبادرات الوطنية أو المؤسسية التي تخدم المحتوى العربي ولكن يظل الفرد هو الأقوى سواء في إضافة المحتوى أو نشره.
الجديد في الموضوع أن المحتوى أيام المنتديات رغم ضعفه إلا أنه أفضل بكثير من حال المحتوى في السنتين الأخيرة والسبب ببساطة كلنّا نعرفه وهو توجه المستخدم الفرد إلى الشبكات الاجتماعية والتي تهتم بالمعلومة السريعة والمختصرة (يعني راحت أيام شكراً على هذا الموضوع المفيد)، أصبح المحتوى فلاشي ودورة حياته أيام فقط، وهذه مشكلة إذا استمر الاعتماد على الأفراد في جلب ونشر وتجميع المعلومات، لأن دورهم لم يعد كما سبق والوضع تغير ومستخدم الإنترنت تغيّر سلوكه وأصبح يريد المعلومة السريعة.
نأتي للمهم، هل سيجد الباحث العربي معلومات مفيدة حول بحثه؟ والمقصود هنا الباحث لإعداد دراسة معينه أو لزيادة المعرفة، المؤسف أنه سيجد بقايا معلومات قديمة من مواضيع المنتديات التي كنّا لا نثق فيها، وهذا يعني ان القطاع الحكومي والمؤسسي والأكاديمي هو المسؤول عن إثراء المحتوى العربي مع تخوفي الدائم من المبادرات الوطنية التي تأتي (عن قولة) وتعمل بطريقة لا تلبي رغبات وطموح الباحث، وعلى طاري المحتوى أقدم تحيه خاصة لـ www.econtent.org.sa وجميع المبادرات المشابهه.
فيصل الصويمل

1يونيو

شهرة الغث

image

نحن أو بالأصح واقعنا أصبح “لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ” وأصبحت الشهرة طريق سهل للغث من البشر عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، أحدهم اشتهر بصغر سنه وأعماله التافهه في برنامج الكيك وأصبح مشهوراً له رأيه في المجتمع والآخر قدم لنا مشاهد أيضاً في برنامج آخر لا تعد إلا مقاطع ساذجه ولا تصنف من الكوميديا لو قيل لنا أنها مشاهد كوميديه، والثالثة تلك البنت المجنونة (والا بلاش أضيع وقتي).
في وقت مضى كانت الشهرة صعبة ولا يصلها الا من يستحقها وفي وقتها كان هناك الكثير من الذين يستحقونها ولكنهم لم.يجدوا الفرصة وضاعت مواهبهم لصعوبة وجود من يتبناهم وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعيده عن دورها الحقيقي في تبني المواهب الشابه في تلك الفترة ولا زالت ولكن في وقتنا الحالي لا حاجة لمن يتبنى أحد فالمجال مفتوح وسهل للجميع ويبقى دور الجمهور المتذوق الذي عليه الدور الأكبر في اختيار ودعم السمين وترك الغث الذي ظهر على السطح في هذه الأيام بطريقة مزعجة ومقلقه، ولكن العشم في الوقت الذي دائماً يثبت لنا أنه (مايصح الا الصحيح) ولن يستمر ويبقى الا الأفضل.

فيصل الصويمل

2فبراير

انفوجرافيك جديد عن استخدام الشبكات الإجتماعية في السعودية للعام 2013

قدمت شركة The Social Clinic انفوجرافيك جديد حول استخدام الشبكات الاجتماعية في السعودية في العام 2013 وحقيقة أن المعلومات التي فيه أظهرت استمرارية تطور الاستخدام في السعودية وزيادته بشكل كبير ولعل أبرز النقاط هي:

  • إجمالي عدد مستخدمي الفيس بوك وصل لـ7.8 مليون ومنهم 5 مليون يستخدمونه عن طريق هواتفهم الذكية.
  • 46% من مستخدمي الفيس بوك بالسعودية هم من الرياض.
  • عدد مستخدمي لينكد إن في السعودية وصل لمليون مستخدم وتأتي شركة أرامكو والاتصالات السعودية وسابك في أول ترتيب الشركات. أكمل القراءة »
© Copyright 2017, All Rights Reserved