15يونيو

محتوى الإنترنت العربي من عشوائية المنتديات إلى ذاكرة الشبكات الاجتماعية

image

حضرت قبل سنوات ندوة عن المحتوى العربي وكيفية إثراءه وكانت مشكلتنا في وقتها أن المحتوى العربي كان فقط هو الموجود في المنتديات العربية وكانت المنتديات في وقتها هي القالب الأكبر الذي يضم المحتوى العربي، وكان الهاجس في وقتها هو كيفية تنظيمها وكيفية إيجاد مواقع بديلة يتم إثرائها بمحتوى عربي منظم، وبعدها ظهرت العديد من المبادرات الوطنية أو المؤسسية التي تخدم المحتوى العربي ولكن يظل الفرد هو الأقوى سواء في إضافة المحتوى أو نشره.
الجديد في الموضوع أن المحتوى أيام المنتديات رغم ضعفه إلا أنه أفضل بكثير من حال المحتوى في السنتين الأخيرة والسبب ببساطة كلنّا نعرفه وهو توجه المستخدم الفرد إلى الشبكات الاجتماعية والتي تهتم بالمعلومة السريعة والمختصرة (يعني راحت أيام شكراً على هذا الموضوع المفيد)، أصبح المحتوى فلاشي ودورة حياته أيام فقط، وهذه مشكلة إذا استمر الاعتماد على الأفراد في جلب ونشر وتجميع المعلومات، لأن دورهم لم يعد كما سبق والوضع تغير ومستخدم الإنترنت تغيّر سلوكه وأصبح يريد المعلومة السريعة.
نأتي للمهم، هل سيجد الباحث العربي معلومات مفيدة حول بحثه؟ والمقصود هنا الباحث لإعداد دراسة معينه أو لزيادة المعرفة، المؤسف أنه سيجد بقايا معلومات قديمة من مواضيع المنتديات التي كنّا لا نثق فيها، وهذا يعني ان القطاع الحكومي والمؤسسي والأكاديمي هو المسؤول عن إثراء المحتوى العربي مع تخوفي الدائم من المبادرات الوطنية التي تأتي (عن قولة) وتعمل بطريقة لا تلبي رغبات وطموح الباحث، وعلى طاري المحتوى أقدم تحيه خاصة لـ www.econtent.org.sa كانت مبادرة جميلة ولكن يبدو ان القائمين عليها تفرقوا وتوقف الموقع وتحية أخرى لجميع المبادرات الوطينة المشابهه.

والدور الأكبر والأهم على الأفراد المتخصصين أو المهتمين بمجالات معينة والذين يمكن أن يساهموا في زيادة المحتوى العربي على الانترنت بإنشاء مدونات متخصصة في مجالهم وكل ما عليهم فقط أن يكتبوا ما يعرفون وما يعتقدون انه سيلبي حاجة الباحث في الموضوع الذي هم يعرفون في تفاصيل أكثر، وتخيلوا معي ان “فهد عبدالله” مهووس بالسفر ويعرف المناطق السياحية في بعض الدول وكتب في مدونته الشخصية عن ما تعلمه وعرفه في سفره.

وفي المقابل الدكتور “سعد ناصر” متخصص في مرض السكري وأعطى لنا من وقته جزء بسيط لكتابة تدوينات حول تعامل المرضى مع السكري ومجموعة نصائح مفيدة.

أما “سارة” فقد انشأت مدونة متخصصة في الطبخ لأنها تجيده، وسمحت لصديقاتها أن يكتبن معها العديد من الوصفات وبعد نجاح المدونة غيرت توجهها لتصبح مدونة متخصصه في كل ما يخص الأسرة.

ومن هنا نويت ان أنشر بعض المواقع والمدونات المتخصصة التي بادر بها أشخاص متخصصين وستكون على هاشتاق 

وسأعرضها هنا أيضاً على شكل تغريدات:

شارك التدوينة !

عن فيصل الصويمل

مُدوِّن مُهتَم بالمحتوى الرقمي والكتابة للويب والتسويق الرقمي وداعم لمبادرة #إثراء_المحتوى_العربي ومُحِب للإيجابية والمثالية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

© Copyright 2017, All Rights Reserved