6يناير

عندما يجد الزائر نفسه في صفحة داخليه لموقع ما

عالم التقنية – فيصل الصويمل:
تختلف المواقع الإلكترونية على الإنترنت في اهتمامها في التفاصيل البسيطة والمهمه في نفس الوقت والتي من أهمها أن نسبة كبيرة من الزوار يصلون عن طريق محركات البحث ويكون دخولهم الأول على صفحة داخلية في الموقع وهنا المشكلة خصوصاً إذا كانت هذه الصفحة لا توصل الزائر الضيف إلى الصفحة الرئيسية بسهولة أو بالأصح هذه الصفحة لا تسحبه إلى الصفحات المهمة والتي تحقق أهداف الموقع الأساسية ولعلنا هنا نطرح بعض النقاط البديهية والتي من المفترض أن تحويها كل صفحات الموقع:

– إبراز مستطيل البحث وبالتأكيد تمكينه من تسهيل وصول الزائر لمحتوى أهم بعد وصوله للصفحة الداخلية للمرة الأولى.
– وجود شعار الموقع وإسمه ويكون غالباً في الجهة اليمنى العلوية بالنسبة للمواقع العربية، وأن يكون هذا الشعار قابلاً للنقر وموصلاً في الصفحة الرئيسية وذلك في جميع صفحات الموقع الداخلية مع عدا الصفحة الرئيسية فيكون الشعار بدون رابط لكي لا يوحي بأنه في صفحة داخلية.
– القائمة الرئيسة التي تحدد طريقة تصفح المحتوى المهم بالموقع وعادة تكون في الأعلى أو تكون في الجهة اليمنى (للمواقع العربية) وهذه القائمة الرئيسية من المفترض أن تظهر في جميع صفحات الموقع.
– ضمن القائمة الرئيسية أو ضمن الوصلات العلوية عادة يتم إضافة رابط خاص للصفحة الرئيسية ويظهر في جميع صفحات الموقع قد يكون هذا مفيداً ولكن يستغني عنه الكثير لكون الضغط على الشعار يوصل للصفحة الرئيسية وقد أصبح هذا سلوكاً لدى متصحفي الإنترنت.
– تضاف أحياناً روابط ذات صلة بمحتوى الصفحة الداخلية وهذه الروابط تخدم في بقاء الزائر الذي وصل مصادفة للصفحة الداخلية ليكمل التصفح ويصل لصفحات أخرى.
– وجود ما يسمى بـ “فتات الخبز” وهو اصطلاح يدل على مسار العناوين الذي يوصل للصفحة الداخلية ويكون عادة في أعلى المحتوى ويكون بروابط نصية للصفحات التي تكون في المستوى الأعلى وهذه الميزة تحدد مكان الزائر بالضبط ضمن خريطة الموقع وتعطيه رسالة مباشرة أنه وصل إلى صفحة داخلية وتمكنه من العودة للمسارات الأعلى بسهولة.
كل هذه النقاط المذكوره بديهيات بسيطة ولكن نتمنى أن تعطى بعض الأهمية لأننا نفتقدها أحياناً في المواقع المبرمجه محلياً وتكون موجوده في السكربتات الجاهزة وبرامج إدارة المحتوى الكبيرة.

شارك التدوينة !

عن فيصل الصويمل

مؤسس تطبيق (حارتنا) للتواصل الاجتماعي "مُدوّن مُهتم بالمحتوى والتسويق الرقمي وأعمل في مجال التواصل الرقمي"

4 تعليقات

  1. وااااااو معلومات مفيده جدااااااا !! شكرا أخى

  2. ما شاء الله موضوع مهم فعلا و شجعنى على مواصلة قرأة الموقع كله

  3. معلومات مفيده جدااااااا !! شكرا أخى
    ———————————————
    http://pluginwordpres.blogspot.com/

  4. موضوضع مهم ومشجع مشكور اخي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© جميع الحقوق محفوظة 2021
https://cubik.com.tw/vpn/ website https://www.trimmeradviser.com/