24أكتوبر

كيف تبدأ وتنطلق في عالم التدوين؟

في هذه التدوينة سيكون تركيزي على طريقة إنشاء المدونة على نظام إدارة المحتوى (الووردبريس) المجاني لكونه الأشهر والأكثر شعبية والأسهل، وسأفترض أنك جاهز للكتابة ولديك المهارات الكتابية لتعبر عن ما بداخلك أو عن تخصصك حسب مجالك او ستكتب يومياتك ولكنك تبحث عن مكان تكتب فيه ويكون الأرشيف الرسمي لك بدلاً من نشره فقط في الشبكات الاجتماعية وضياعه مع الوقت وعدم القدرة على ترتيبه.

في البداية للدخول في عالم التدوين عليك أن تجد في نفسك الروح الكتابية حول المواضيع التي انت مبدع فيها وتكون متخصص في شي معين ولناخذ مثال بأنك مهتم أو مهتمة بمجال الديكور ولديك معلومات وخبرات تستطيع أن تنصح بها من حولك بشكل دائم فسيكون موضوع المدونة العام هو الديكور وبهذا تكون مدونة متخصصة لها جمهور معين يمكن استهدافه.

يمكنك أن تسمي المدونة باسمك الشخصي إذا كنت من المشهورين في المجال أو تجعلها باسم عام وهذا هو الأفضل مثل مدونة “أفكار الديكور” لأن وجود كلمة ديكور يعطيها قوة في محركات البحث وهي كلمة مفتاحية رئيسية يكتبها أي شخص مهتم بالديكور في محركات البحث.

بعدها تأتي الخطوة الأهم وهي تحديد التصنيفات الرئيسية التي تتوقع أنك ستغطيها في مواضيعك، وتحديدها مسبقاً قبل إنشاء المدونة يعطيك قوة في تصور هيكيلية المعلومات عند البدء في الإنشاء ومن هنا سأشرح تركيبة المدونات سواء في وورد بريس أو بلوجر أو أي برنامج إدارة محتوى خاص بالمدونات.

المدونات تتكون من تصنيفات رئيسية وهي تصنيفات عادة لا تتعدى 6 تصنيفات ولا تقل عن 2 وعند تحديدها سيكون عليك الحرص على أن تكون تدويناتك في هذه التصنيفات بشكل مستمر وتصنف كل تدوينة لتصنيف واحد ولا تتكرر وبالتأكيد الأهم أن تتنوع في تغذية التصنيفات بالتدوينات ولا تهمل تصنيف على حساب الآخر ولكن من الطبيعي أن يتفاوت التركيز بينها، وفيها مثالنا الخاص بالديكور يمكن أن تكون التصنيفات هي (الجبس الداخلي، واجهات المباني، الأرضيات، تصميم المكاتب، تصميم الحدائق، التصميم المعماري، الإضاءة) ويمكن أن يكون تحت كل تصنيف رئيسي تصنيفات فرعية ولكن في البداية يمكن التركيز فقط على الرئيسية.

العنصر الثاني والمهم في المدونات هي الأوسمة أو الكلمات المفتاحية أو ما تسمى بالتاقات وهي تعتبر تصنيف نوعي يعطيك مجال لتصنيف أي تدوينة على عدة كلمات مثلاُ لو أضفنا تدوينة في التصنيف الرئيسي (الجبس الداخلي) سنضيف في الأوسمة كلمات عديدة مثل (أسقف، ألواح، زخرفة، صالة) ولك الحرية في الزيادة بشرط أن تكون هذه الكلمات موجودة في التدوينة وتعتبر كلمات مفتاحية رئيسية لموضوعها.

نبدأ الآن في طريقة إنشاء المدونة عن طريق موقع الووردبريس بعد تسجيلك في الموقع سيخدمك بسهولته ولكونه باللغة العربية وفي ثلاث خطوات ستنشئ مدونتك..

أولها هي تعبئة النموذج التالي:

إنساء مدونة في الوورد بريس

بعدها يكون عليك كتابة النطاق الخاص بالموقع أو ما يسمى بالدومين مثل موقعي نطاقه هو www.alswaimel.com ولكن هذا مدفوع، لذلك عند كتابة alswaimel سيعطيك الووردبرس خيار مجاني وهو alswaimel.wordpress.com أو يضع لك أرقام اضافية إذا كان غير متاح كما هو في مدونة “أفكار الديكور” في المثال أدناه، ولك الخيار بأن تحجز نطاق رئيسي خاص بك وسيكلف حوالي 10 دولار في السنة أو انك تحجز نطاق فرعي من موقع ووردبريس بالمجان، ونصيحتي بأن تبدأ بالفرعي وتنطلق بتجربة التدوين وبعد نجاحك تنتقل لمدونة رسمية ويمكنك نقل المحتوى آلياً بسهولة وكذلك سيعرض عليك موقع الووردبريس بعض الخطط المدفوعة بتكاليف شهرية ويمكنك تأجيلها واختيار الخطة المجانية لأنها تفي بالغرض إذا كنت مدون مبتدئ أما إذا كانت كاتب ولديك تجارب كثيرة في المقالات والتأليف فيمكن اختيار الخطة المناسبة لميزانيتك والاستفادة من الميزات الإضافية.

ستظهر لك صفحة للنواقص التي يمكنك البدء بها للإنطلاق ولكن بالنسبة لي أرى أن لا تبدأ بالتدوين حتى تقوم بتجهيز التصنيفات الرئيسية والقائمة الرئيسية ثم تختار القالب المناسب، وستجد أن الووردبريس قد أضاف لك تدوينة تجريبية يمكنك تعديلها لاحقاً وستكون الخطوة القادمة هي أن تذهب للإعدادات وتضيف التصنيفات الرئيسية كما في الصورة أدناه.

 

في التصنيفات ميزة التصنيف الرئيسي والفرعي ولكن في مرحلة البداية انصحك باضافة الرئيسية فقط ومع الوقت وزيادة المحتوى يمكنك إضافة تصنيفات فرعية، خصوصاً أنه يمكنك تعديل تصنيفات كل تدوينة مستقبلاً وكذلك يمكنك تغيير اسم التصنيف، ولكن الأهم كما كتبت أعلاه بأن لا تضف تصنيف لا يوجد لديك تدوينات جاهزة له على المدى القريب حتى لو كأفكار.

غير التدوينات يوجد في الووردبريس الصفحات وهي التي تكون غير تابعة لأي تصنيف وتكون غير متكررة مثل صفحة “نبذة عن المدونة” أو صفحة “تواصل معنا” وهذا الصفحات يتم تجهيزها من البداية ومن الطبيعي أن لا يتم الزيادة عليها وتحديثها إلا عند الحاجة.

الخطوة الأهم بعد ذلك هي اختيار القالب من القوالب المجانية المتاحة لك أو اختيار قالب مدفوع ولكن المجانية تفي بالغرض لأنه متاح لك خيارات متعددة محانية ويمكن فلترها بسهولة وعرض المجاني فقط وكذلك تصنيفها حسب التكوينات.

كذلك يمكن استعراض القالب حتى ترى كيف سيكون شكله الكامل بالميزات التي يمكنك استخدامها عن طريق خيار “استعراض فوري” او الضعط على محاولة وتخصيص للإطلاع على الشكل الفعلي على مكونات مدونتك.

بعد تفعيل القالب يمكنك بكل بساطة العمل وتغيير ميزات القالب عن طريق “تخصيص” بما يتناسب مع طبيعة مدونتك ومنها تعديل الشعار “هوية الموقع” وتغيير “الألوان والخلفيات” والخطوط مع أنه لا توجد خطوط عربية للأسف ويمكنك تغيير صورة ترويسة الموقع والأهم بالنسبة لي هي تعديل القوائم والتي سأشرحها وكذلك والودجات، ولعلي هنا أنصح بالتجربة والتغيير والاطلاع على كل الاقسام في لوحة التحكم وهي سهلة يمكن تعلمها مع الوقت..

فقط عليك أن تجرب وتدخل في كل التفاصيل بدون تردد

بعد اختيار القالب حدد القائمة العلوية بشكل افتراضي الصفحات وحقيقة أفضل أن تكون التصنيفات هي القائمة العلوية لأن طبيعة المدونات هي التركيز على التدوينات ويمكن وصع الصفحات في القائمة الجانبية أو وضع المهمة منها في القائمة العلوية.

وبالنسبة للقائمة الاجتماعية فهي قائمة تضع فيها حساباتك في الشبكات الاجتماعية أو حسابات المدونة وستظهر لك حسب القالب في المكان المخصص وعادة تكون في أسفل المدونة على شكل أيقونات ويمكنك وضعها في القائمة الجانبية.

بعد القوائم ندخل في الودجات وهي إضافات يمكنك اظهارها في القائمة الجانبية وأسفل المدونة ولك حرية اختيار ما يظهر فيها.

 

كما لاحظنا أن الموضوع يحتاج من المدون تغيير بعض الأمور في قسم “التخصيص” ليضمن ظهور مدونته بالشكل السهل والمميز لمتابعيه وكذلك يمكن الدخول في الخيارات الأخرى التي لم أذكرها وتجربة كل شي لتصبح محترف في تعديل وتحسين وتطوير مدونتك.

الآن يمكن الانطلاق في عالم التدوين والمساهمة في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت وستكون مدونتك هي المساحة التي تعبر فيها عن تخصصك ومجالك او مشاعرك أو خبراتك أو يومياتك.

وجاهز لأي مساعدة أو استشارة على حسابي في تويتر

شارك التدوينة !

عن فيصل الصويمل

مُدوِّن مُهتَم بالمحتوى الرقمي والكتابة للويب والتسويق الرقمي وداعم لمبادرة #إثراء_المحتوى_العربي ومُحِب للإيجابية والمثالية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

© Copyright 2017, All Rights Reserved